المساءُ في رَهافتِهِ، الرّغبةُ في ضَبَابِهَا الكَثِيف

شارك هذا المقال:

خالد حسين 

“الشّعر وحده هو القادر على قياس المسافة بين ذواتنا والآخر”

تشارلز سيميك

I

يا لهذا المساء في رَهافته…

معزوفةُ “كيهان كلهور” تمضي بالعَاشِقَيْنِ إلى رنينِ المسرّة…

لا شأن للعدم؛ باقةُ الوردِ على الطاولة الصّغيرة تومضُ بأنفاسِك..

يرتعشُ العاشقُ بحضنكِ كطائرٍ فَـرَّ من نُباح العَاصفة…

ها هي العتمةُ اللائذة بجدرانِ الغرفة، ها هو الزّمنُ بكثافتِهِ، الأنينُ بعمقِهِ، الشّراشفُ بثناياها، كؤوسُ الويسكي بأعناقِهَا الطويلةِ، المدينةُ بأنوارها، وأنتِ.. أنتِ برموشكِ، بردفيكِ المُدْهِشَين، بالزّنابق الغارقةِ في ميناءِ جسدِك، بعُرْيكِ الذي يوقظُ قلبَ الغريقْ…!

يا لهذا المساءِ في رَهافتِهِ صَمْتاً…

في أعلى النّافذةِ قمرٌ بهالتهِ، قمرٌ أزعرُ منهمكٌ بالتلصُّص، يتناثرُ رَمَاداً …

II

يَا للقَصيدةِ البَلهَاء!

كيفَ لَهَا أنْ تَغْفُلَ قِلادَتَكِ النَّاعمةَ، القلادةَ التي تَحْتَمِي بالمنْحَدرِ الأجْملِ في العَالم؟! 

III

أيٌّها الحبُّ…!

أيُّها العَراءُ المكتنفُ بالزّرقة…!

النُّجومُ تُوْمِضُ بين أَصَابع العَاشقةِ...

من فضةٍ أصيلةٍ هذه القلادةِ المسكونةِ بقلبٍ وفراشة…!

أيُّها العاشقُ الذي يتلألأُ في يدِهِ خاتمٌ من العقيق وهو يترنمُّ بترنيمةٍ قصيرةٍ عن القبلةِ الأُولى، ثمة، الآن، نرجسةٌ تَئِنُّ في قَلْبِ العَاشِقَةِ:

“هاتِ يدكَ

شفتاي خَطّهُمَا إلهٌ وسيمٌ على مَقَاس شفتيكْ”

……………

………………..

أيُّها العَاشقُ الذي يتلألأُ في يدِهِ خاتمٌ من العَقيق…!

IV

ظلالُكِ…

هذا الليلُ ينسابُ على رموشكِ كأغنيةٍ آثمة!

أيتها النّهاراتُ، أيتها الشُّموسُ، أيتها الحياةُ الغامضةُ كحلمٍ عابرٍ لثنايا اسمك!

لخطواتِكِ روائحُ العشب البريّ.

هي ذَاتُهَا نظراتُكِ الجائحةُ بدسائسها تندلعُ بروقاً في الضّباب الكثيف للرّغبة في أقصى عُوَائها.

هذه الليالي حيث العتمةُ برمتها تتوسّل أهدابَكِ الطويلة التي تستفزُّ الصّمتَ.

هذه المدنُ البَهيّةُ؛ كما لو أنني أنتظركِ في محطاتها، أنتظركِ أيتها المترعةُ بالضّوء والضَّجيج، ها هو الطائرُ ذاتُهُ يصرخُ على تلك السُّهوب الفسيحةِ المنحدرةِ من الحنين ظمأً.

يا لهذه العذوبة في ابتسامتكِ!

الأمطار تُضْني أجنحةَ الّليل بثقل جنونها وشفتاكِ مساءٌ مذبوحٌ في سطوع القبلةِ، ثمة صرخةٌ هائلةٌ، هائلةٌ تستعرُ تحت جلدك الآن…

حَقْلان من الظَلال كما لو أنّ ناياً يغازلُ نجمة

أنَّى تَمْكُـثِي يَغُطَّ الحمامُ في هَديلٍ عميقْ…  

V

هَهُنا

النَّجمةُ تذوبُ في فتنةِ الصّمت؛

في الطريق ثمة مسافرٌ رمى بروحِهِ لوداعٍ أثيمْ

لم يكن حقلُ الحنطةِ سوى آهتين

لم يكن سوى ليلٍ يرتعش…!  

VI

                                                        ” الشّعر تمرين على الحب”  

هذا الصَّباحُ ثَريٌّ بكلماتكِ،

ثريُّ بعاداتكِ حيث تُعَطّرينَ ثرثرتَكِ اللذيذةَ بماءِ الأَحْلام، بفتنةِ حُضُوركِ، بعينيكِ الّلتين تَسْلِبَانِ الحيرةَ أَسْرارَهَا…  

من شُؤونكِ المرحةِ أنْ تتنزهَ الشّمسُ على كتفيك العَاريتين، هذه الشَّمسُ الأخّاذةُ التي تَغْمُرُ سفوحَ حقولكِ المزدهرة بالمفَاجَآت…

الوقتُ، هذا الوقتُ المطّعمُ بِضِحْكَتِكِ لوزاً، يفيضُ بالغبطةِ وزنابق الألفةِ، كما لو أنَّ حقولَ الخزامى تسبيحُ فسحةَ البيت.

أَلَا إنَّ امرأةَ في كثافةِ بهائكِ، في جَمَالِ أَصَابِعِكِ وهي تَلْمِسُ فِنْجَانَ القَهْوةِ، في الابتسامة التي تأتلقُ في فَوْضَى خُصُلَاتِ شَعْركِ، تُوقِدُ “الأبدَ في العَابر”…!

أيّتها العاشقة

هذه السَّماءُ المنهمرُةُ من النَّافذةِ تلتبسُ فجأةً بافترارةٍ حزينةٍ على شَفتيكِ…!    

==========
* اللوحة للفنانة روجين حاج حسين

شارك هذا المقال: