من المؤسف حقاً أن لا نجد حتى الآن ببليوغرافية موضوعية تغطي الكتب التي عنيت بالتاريخ الكردي، أو الأدب الكردي وكذا بقية الفنون والعلوم لدى الكرد، وهي على كثرتها لم تلفت انتباه الباحثين، ولعل في الوضع الذي يعيشه الأكراد دوراً في صرف الانتباه عن الاهتمام بكل ما يتعلق بالكرد.

والوقوف على التاريخ الكردي ضروري بشكل ملح لمن أراد الاطلاع على تاريخ المسلمين في المنطقة التي تسمى اليوم (الشرق الأوسط)، وذلك للدور الذي قام الكرد به منذ أن دخلوا في الإسلام قبل نهاية الخلافة الراشدة وإلى وقتنا الحاضر.. فقد دخل الكرد الإسلام بعد أن وجدوا أنه الدين الذي ينسجم مع ما جُبلوا عليه من شيم وأخلاق فدخلوا فيه أفواجاً وانخرطوا في صفوفه يجاهدون في سبيل نشر هذا الدين الحنيف، حتى نجدهم في صفوف الجيوش التي فتحت المغرب والأندلس.

وبقي الكرد على ولائهم للخلافة الإسلامية، لكنهم لعبوا دوراً أساسياً في قيام الخلافة العباسية ويغيد مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية.

وقد ألفت كتب كثيرةُ في تاريخ الكرد ووطنهم كردستان، سواء منها ما كتبه باحثون أكراد أو ما كتبه غيرهم عنهم.

ولما كانت الببليوغرافيات تعد مفاتيح للبحوث، تسهل على الباحثين أعمالهم ودراساتهم، فإن عمل ببليوغرافية تغطي هذا القطاع العلمي الهام – أعني القطاع التاريخي – ضرورة وبخاصة في هذه المرحلة التي نشطت فيها حركة البحث العلمي.

وأشير هنا إلى نماذج من هذه المؤلفات وأسماء مؤلفيها، مثل: كتاب شرفنامه الذي ألفه شرف خان البدليسي عام 1597م طبع بسان بطرسبورغ عام 1860م، وفي القاهرة عام 1930م، وترجمه جميل بندي زوربياني وطبع في مطبعة النجاح ببغداد عام 1953م، ثم نقله إلى العربية محمد علي عوني بمراجعة وتقديم يحيى الخشاب بمطبعة عيسى البابي الحلبي بالقاهرة عام 1962م في جزئين . وخلاصة تاريخ الكرد وكردستان منذ أقدم العصور التاريخية وحتى الآن لمحمد أمين زكي ترجمه إلى العربية محمد علي عوني في جزئين طبع الجزء الأول منه في مطبعة السعادة بالقاهرة عام 1936م والجزء الثاني طبع في مطبعة صلاح الدين ببغداد عام 1961م. والأكراد الفيليون في

التاريخ لمحمد توفيق ووردي طبع في مطبعة اللواء ببغداد عام 1958م، والأكراد في الاتحاد السوفيتي للوردي أيضاً طبع في مطبعة اللواء ببغداد عام 1959م، وكردستان المناضلة للوردي أيضاً طبع في مطبعة اللواء ببغداد عام 1959م. وخناجر وجبال: قاسم والأكراد لأحمد فوزي عبدالجابر نشر في القاهرة عام 1961م. والأكراد في بهدينان: بحث تاريخي اجتماعي عن منشأ الأكراد وعقائدهم وحياتهم وأدبهم لأنور المائي طبع في مطبعة الحصان بالموصل عام 1930م، ومحاضرة عن الأكراد في الصين نشرت في بغداد عام 1959م. والأكراد في التاريخ لجعفر الصائغ العاملي طبع في مطبعة العربي الحديثة بالنجف عام 1953م. وأكراد الإمبراطورية العثمانية في النصف الأول من القرن التاسع عشر طبع في موسكو عام 1973م، وانتفاضة الكرد في عام 1880م للمؤلف نفسه طبع أيضاً في موسكو عام 1966م . وكفاح الأكراد لجمال نبز طبع ببيروت عام 1965م. والكرد في دينور وشهرزور خلال القرنين الرابع والخامس الهجريين لحسام الدين علي النقشبندي طبع في بغداد عام 1975م. والأكراد: دراسة تاريخية سياسية لحسن عرفة طبع في مطبعة أكسفورد بلندن عام 1966م. وموجز تاريخ أمراء سوران لحسين حزني الموكرياني ومحمد عبدالكريم طبع في مطبعة الأعظمي ببغداد عام 1968م. والأكراد منذ فجر التاريخ إلى سنة 1920م لرفيق حلمي طبع في الموصل عام 1934م.والأكراد لشاكر خصباك طبع في مطبعة شفيق ببغداد عام 1972م ، والكرد والمسألة الكردية للمؤلف نفسه طبع في مطبعة الرابطة ببغداد عام 1959م . وتاريخ الشعب الكردي قديماَ وحديثاً طبع في بغداد عام 1969م، والدولة الدوستكية في كردستان الوسطى: دراسة تاريخية اقتصادية لعبدالرقيب يوسف طبع في مطبعة اللواء ببغداد عام 1972م. وتاريخ حركات بارزان الأولى عام 1933م نشر في بغداد عام 1956م. والأكراد: دراسة علمية موجزة لفؤاد حمه خورشيد نشر في بغداد عام 1971م. وكردستان في سنوات الحرب العالمية الأولى لكمال مظهر أحمد ترجمة محمد ملا كريم طبع في مطبعة المجمع العلمي الكردي ببغداد عام 1977م. وبحثان في التاريخ الكردي لمحسن محمد حسين طبع بمطبعة الحوادث ببغداد. وتاريخ الدول والإمارات الكردية في العصر الإسلامي لمحمد أمين زكي ترجمة محمد علي عوني طبع في مطبعة السعادة بالقاهرة عام 1948م.

وللمستشرقين دراسات وأبحاث كثيرة تتعلق بتاريخ الكرد، منها على سبيل المثال لا الحصر: الكرد وكردستان لإرشاك سفرستبان طبع في مطبعة هارفل بلندن عام 1948م . والأكراد في الحروب بين روسيا وتركيا وإيران في القرن التاسع عشر طبع في تفليس عام 1900م. والأكراد: أصلهم وتاريخهم وموطنهم لباسيل نيكيتين تقديم لويس ماسينيون نشر عن دار الروائع ببيروت عام 1958م. ومع الأكراد  لتومابوا ترجمة آواز زنكه ومديرية الثقافة الكردية العامة طبع في مطبعة الجاحظ ببعداد عام 1975م .ولمحة عن الأكراد لتومابوا أيضاً ترجمة محمد شريف عثمان طبع في مطبعة النعمان بالنجف عام 1973م . ورحلة إلى رجال شجعان في كردستان لدانا آدمز شميت قدمه ويليام و دوغلاس ، عربه وعلق عليه جرجيس فتح الله نشر عن دار الطليعة ببيروت عام 1972م . سنتان في وكردستان 1918 – 1920م  لدبليو . آر . هي . ترجمه إلى العربية وحققه وعلق عليه فؤاد جميل طبع في مطبعة الجاحظ ببغداد عام 1973م . وكردستان والمشكلة الكردية من تسعينيات القرن التاسع عشر حتى العام 1917م للازايف م . س  طبع في موسكو عام 1964م . ودراسات حول الأكراد والإيرانيين وأسلافهم الكلدانيين الشماليين لليرخ ب . ي  طبع في بطرسبورغ : الكتاب الأول 1856م ، والكتاب الثاني 1857م ، والكتاب الثالث 1858م . والأكراد: ملاحظات وانطباعات لمينورسكي طبع في بيتروغراد عام 1915م ، ثم قام بترجمته والتعليق عليه وتقديمه معروف خزندار طبع في بغداد عام 1968م.. وغيرها من مؤلفات مينورسكي عن الأكراد.

إنها خطوة علمية طموحة نحو الضبط الببليوغرافي الشامل للإسهامات العلمية المنشورة عن التاريخ الكردي في كافة أوعية المعلومات بأنماطها المتعددة : كتب مستقلة ، رسائل جامعية ، أبحاث منشورة في دوريات علمية .. وغيرها. وما ذكر آنفاً ليس إلا مجرد إشارات إلى نماذج من أوعية المعلومات التي تناولت التاريخ الكردي .