فناء المدرسة المستنصرية في بغداد

يعود تاريخ تأسيس المدارس الإسلامية إلى القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي (المقريزي: الخطط 4/199) ، لكن الوزير السلجوقي نظام الملك الطوسي (ت 485ه/1092م) شيّد في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي، أشهر المدارس الإسلامية الشافعية المعروفة بمدرسة النظامية بعاصمة الخلافة العباسية؛ بغداد، وابتكر نظام الملك نظاما جديداً في إدارة تلك المدرسة وفروعها ومثيلاتها في مدن المشرق الإسلامي، لم يسبق إلى مثله أحد من داعمي المدارس الفقهية قبله (نظام الملك: سياستنامة، ص 21).

وكان نظام الملك يهدف من وراء إنشاء هذه المدراس تحقيق جملة أهداف منها؛ مواجهة الفكر الباطني الشيعي ومؤسساته التعليمية التي أقامها الفاطميون بمصر، وإعداد مجموعة كبيرة من الدُعاة داخل مذهب الشافعية الجامعة للاجتهادات الفقهية، فضلاً عن إمداد الدولة بكوادر مؤهلة ومتعلمة (عبدالمجيد أبو الفتوح: التاريخ السياسي والفكري، ص 176؛ مريزن عسيري: الحياة العلمية في العراق، ص121)

نجح مشروع نظام المُلك في تأسيس النظامية نجاحاً باهراً وفق المصادر التاريخية، إذ بلغ عدد الطلاب الملتحقين بها ستة آلاف طالب من مختلف أنحاء المشرق الإسلامي(عبدالمجيد أبو الفتوح: التاريخ السياسي والفكري، ص 184) ، والتحق بها الكثير من طلاب العلم من المناطق الكُرْدية المختلفة، وشكلوا جالية معروفة داخل هذه المدرسة حيث ورد بأنهم “كانوا يتعاركون مع أقرانهم من الأعاجم في كل وقت” (ابن المستوفى: تاريخ أربل، ق1، ص 368) ، مما يدل على كثرة عددهم في هذه المدرسة التي كانت أكبر صرح علمي في وقته، اشتهر وبرز من بين علماء الكُرد  الملتحقين بنظامية بغداد حتى سقوط الدولة العباسية في عام 656ه/1258م، قرابة خمسة وعشرين عالماً ومدرساً وفقيهاً شافعياً نذكرهم هنا حسب سنوات وفاتهم:

1_ أبوبكر الشاشي محمد بن أحمد، الميافارقيني، توفى في عام 507 ه/1113م.

(ابن شهبة: طبقات الشافعية،ج1، ص 323).

2_ يحيى بن علي (بندار) الحسن ابن الحلواني، توفى في عام 520ه/1126م.

(السبكي: طبقات الشافعية، ج7، 333).

3_ محمد بن عبدالله بن أحمد الجاواني، توفى في عام 540ه/1145م.

(السبكي: طبقات الشافعية، ج6، 152).

4_ أبو فتح الدويني نصرالله منصور بن سهل، توفى في عام 546ه/1151م.

(ناجي معروف: علماء النظاميات، ص 28).

5_  أبو النجيب السهروردي عبدالقاهر عبدالله، توفى في عام 563ه/1168م.

(الحموي: معجم البلدان، ج3، ص 290).

6_ الخضر بن عقيل الأربلي، توفى في عام 567ه/1172م.

ابن خلكان: وفيات ، ج2، ص 232.

7_  كمال الدين الشهرزوري محمد عبدالله، توفى في عام 572ه/1176م.

(السبكي: المصدر السابق،ج6، ص118).

8_ رضي الدين الأربلي، يونس محمد منعة، توفى في عام 576ه/1180م.

(ابن خلكان: وفيات ، ج7، ص 254).

9_  طه بن بشير بن محمد بن خليل الأربلي، توفى في عام 577ه/1181م        .

(ابن مستوفى: تاريخ أربل، ص 367).

10_ أبو عبدالله الأربلي، محمد بن عبدالعزيز، توفى في عام 580ه/1184م.

(السبكي: طبقات الشافعية، ج6، ص126).

11_ أبو نصر الشاشي حفيد أبوبكر الشاشي، توفى في عام 584هـ/1188م        .

(ناجي معروف: علماء النظاميات، ص23).

12_ أحمد بن عمر بن عبدالله الكردي، توفى في عام 591ه/1195م.

(ناجي معروف: علماء النظاميات، ص23)

13_ وجيه الكردي أحمد عمر الحسن أبو العباس، توفى في عام 591ه/1195م.

(السبكي: طبقات الشافعية، ج6، ص 31).

14_ أبو الفضائل القاسم بن يحيى الشهرزوري، توفى في عام 599ه/1203م.

(ناجي معروف: علماء النظاميات، ص 30).

15_ أبو الفضل إلياس بن جامع علي الأربلي، توفى في عام 601ه/1205م.

(ناجي معروف: علماء النظاميات، ص 30).

16_ أبو المكارم البندنيجي (ابن بصلا)، توفيى في عام 602ه/1206م.

(السبكي: طبقات الشافعية، ج8، ص 293).

17_ ابو الحسن علي بن علي سعادة الفارقي، توفي في 602ه/1206م.

(السبكي: طبقات الشافعية، ج8، ص 31).

18_ ابن الشهرزوري، محمد يونس بن منعة، توفى في 608ه/1211م.

(ابن العماد: شذرات الذهب، ج7، ص 347).

19_ عزالدين أبو الربيع بن الخطيب الحصكفي، توفى في (616ه/1219م).

(مردوخ الروحاني: ميزووى ناودارانى كورد، ص 50).

20_ أبو القاسم الأربلي نصر بن عقيل، توفى في عام 619ه/1222م.

(السبكي: طبقات الشافعية، ج8، ص 388).

21_ عبدالله بن إبراهيم بن محمد الهمداني، توفى في عام 622ه/1225م.

(ناجي معروف: علماء النظاميات، ص 32).

22_ كمال الدين موسى يونس بن منعة الكردي، توفى في عام 639ه/1241م.

(ابن كثير: البداية والنهاية ج13، ص98).

23_ عماد الدين أبو الحسن ابن بصلا البندنيجي، توفى في عام 656ه/1258م.

(محمد جميل الروزبياني: مدن كردية قديمة، ص 137).

 

المصادر والمراجع:

 

ابن العماد الحنبلي الدمشقي (ت 1089هـ/1678م): شذرات الذهب في انباء من ذهب، تحقيق عبدالقادر الأرناؤوط ومحمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، بيروت، 1986م.

ابن المستوفي الأربلي (ت637ه/1239م): تاريخ أربل، تحقيق سامي بن السيد بن خماس الصقار، دار الرشيد، بغداد، 1980م.

إبن شهبة ابن قاضي شهبة الدمشقي، (ت851ه/1448م): طبقات الشافعية، تحقيق الحافظ عبدالعليم خان، دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن، الهند، 1978م.

ابن كثير: عمادالدين إسماعيل بن عمر (ت 776هـ/1374م): البداية والنهاية، دار ابن الجوزي، القاهرة، 2009م.

الحموي: ياقوت بن عبدالله (ت 626هـ/ 1228م): معجم البلدان، دار صادر، بيروت، 1997م.

السبكي: تاج الدين ابي نصر عبدالكافي (ت771ه/1370م):  طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق محمود محمد الطناحي وعبدالفتاح محمد الحلو، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، د.ت.

عبدالمجيد ابو الفتوح بدوي: التاريخ السياسي والفكري للمذهب السني في المشرق الإسلامي من القرن الخامس الهجري حتى سقوط بغداد، ط3، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، المنصورة، 1988م.

مردوخ روحاني: ميَذووى ناودارانى كورد، ترجمة ماجد مردوخ روحاني، سنندج، إيران، 2001م. (تاريخ مشاهير الكرد).

مريزن سعيد مريزن عسيري: الحياة العلمية في العراق في العصر السلجوقي، مكتبة الطالب الجامعي، مكة المكرمة، 1985م.

المقريزي: أحمد بن علي (ت845ه/1442م): المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار (الخطط المقريزية)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط4، 2010م.

ناجي معروف: علماء النظاميات ومدارس المشرق الإسلامي، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1973م.

نظام الملك: حسن بن علي بن إسحاق الطوسي: (ت485هـ/ 1092م): سياستنامة، ترجمة يوسف بكار، مكتبة الأسرة الأردنية، عمان، 2012م.

 

 

المواضيع المشابهة