الأب ماوريتسيو غارزوني ( Maurizio Garzoni – 1734-1804) مؤلف كتاب ” قواعد و مفردات اللغة الكردية “

هو راهب إيطالي دومينيكاني مؤلف كتاب ( Grammatica e vocabolario della lingua kurda )- قواعد و مفردات اللغة الكردية – “1”
أشتهر غارزوني و لقب في أوروبا اثر صدور هذا الكتاب ب ( أب الكردولوجيا ) و ( رائد النحو الكردي ).
طبع هذا الكتاب في عام 1787م في روما- إيطاليا في دار ( sacra congregazione di propaganda fide )للنشر , يتألف الكتاب من 288 صفحة أما نسخته الأصلية فهي محفوظة في مكتبة جامعة اوكسفورد في بريطانيا , وقد قام غارزوني بإرفاق قاموس صغير مؤلف من 4500 مفردة في نهاية الكتاب المذكور, و قد أعيد طبعه عام 1826م حيث بيعت نسخٌ منه في كل من اسطنبول و بغداد و دياربكر , كما أن غارزوني ساعد تلميذه و صديقه المؤرخ و عالم الأجناس جيوزيبي كامباليني”2″ في تأليف كتابه الموسوم ب ( Storia della regione de kurdistan e delle di religione ivi esistenti ) ” تاريخ اقليم كردستان و الأديان الموجودة هناك “.
من المرجح ان كتاب ( قواعد و مفردات اللغة الكردية ) ل غارزوني و الذي نشر في روما -إيطاليا هو الاعتراف العلمي الأول بأصالة اللغة الكردية, فهذا الكتاب هو أول محاولة لتصنيف و دعم و توفير نظام كتابة مُعرِّف للغة الكردية.
و قد كُتب هذا الدليل الأول و القواعدالأولى للغة الكردية من قبل الراهب الإيطالي الدومينيكاني ماوريتسيو غارزوني و ذلك لتمكين المبشرين المسيحيين من التحدث مع الناطقين بالكردية ( الكرمانجية ).
وصل غارزوني إلى مدينة الموصل الواقعة على بعد 400 كيلومتر شمالي بغداد في عام 1762م و عاش هناك حتى عام 1787م برفقة سلفه (دومينيكو لانزا) “3” و خلفه (جوزيبي كامباليني ) حيث قضى أكثر من عشرين عاماً بين الكرد في قضاء الموصل , و قد ساهم غارزوني إلى حد كبير في معرفة المنطقة و الاضطلاع عليهاو بالرغم من أن غارزوني و رفقاؤه وقعوا تحت تأثير وجهة النظر الأوروبية (الكاثوليكية الدوغمائية) فقد و صف هؤلاء و بعبارات و كلمات عامة و واضحة اللغة و البنية الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية للمجتمع الكردي.
كتب ماوريتسيو غارزوني تقريراً مفاده : ان من بين المسيحيين أنفسهم من كان يكتب و يقرأ كل حسب لغته الخاصة و مع ذلك فإن جميعهم كانوا بحاجة ماسة لمعرفة اللغة الكردية ليس فقط من أجل تواصلهم اليومي مع المسلمين بل أيضاً من أجل معاملاتهم الإقتصادية مع المُلّاك الكرد و زعماء العشائر الكردية في المنطقة.
إن كتاب ( قواعد و مفردات اللغة الكردية ) ل غارزوني مهم جداً في التاريخ الكردي باعتباره أول اعتراف بأصالة اللغة الكردية استناداً على قاعدة علمية, حيث حاز صاحب الكتاب على لقب ( أب الكردولوجيا) و ( رائد النحو الكردي).

“1” – لهذا الكتاب نسخة رقمية محفوظة في المعهد الكردي في باريس.
“2” -دومينيكو لانزا ( Dominico Lanza) 1718-1787) : راهب و مؤرخ إيطالي دومينيكاني عاش سنوات طويلة في الموصل, له كتاب ( الموصل في الجيل الثامن عشر ) – مطبعة نجم – 1951 – الموصل.
“3” -جوزيبي كامبانيلي ( Giuseppe Campanile- 1762-1835 ) : راهب إيطالي دومينيكاني و مؤرخ و انثولوجي عاش في الموصل برفقة ماوريتسيو غارزوني و دومينيكو لانزا, ترك بحثاً مستفيضاً حول عادات و تقاليد و أديان شعب كردستان في كتابه المعنون ( Storia della regione del kurdistan e delle di religione ivi esistenti) – تاريخ اقليم كردستان و الأديان الموجودة فيها- طبع في نابولي – إيطاليا – عام 1818.

إعداد: صهيب سيدا